( مستحدثات تكنلوجيا التعليم ( تكنولوجيا الوسائط المتعددة )

0 التعليقات
           

   
            

  ( مستحدثات تكنلوجيا التعليم ( تكنولوجيا الوسائط المتعددة

مقدمة :
   ظهر مفهوم الوسائط المتعددة ،متزامنا مع تطور الحاسب الآلي ويعود ذلك إلى الستينات من القرن العشرين ،وانتشر بشكل أوسع في التسعينات من القرن الماضي .

وكانت النظرة التقليدية إلى الوسائط المتعددة تتمثل في استخدام المعلم لأكثر من وسيلة 
 تعليمية في الموقف التدريسي مثل استخدامه لجهاز عرض الشرائح الشفافة وجهاز عرض الصور المعتمة وجهاز السنما الناطقة مع التحكم في توقيت العرض .

وتطورت هذه النظرة مع تطور صناعة الحاسب الآلي ،وأمكن تحقيق التكامل بين مجموعة من الوسائط باستخدام الحاسب ؛حيث تم الربط بين النصوص المكتوبة والصور الثابتة والرسوم المتحركة ولقطات الفديو والتعامل معها باستخدام الحاسب بطريقة تفاعلية .

   وزاد استخدام الوسائط المتعددة في التسعينات من القرن العشرين وفي السنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين وارتبط استخدامها بالحاسب ... ولم يقتصر استخدام الحاسب على عرض برنامج الوسائط المتعددة بل على تصميم وإنتاج المواد المختلفة من صور ثابتة ومتحركة ونصوص تحريرية ولقطات فديو ثم استخدامها في تصميم وإنتاج برنامج الوسائط المتعددة وتخزينة ..

   ويجب أن يتحقق في برنامج الوسائط المتعددة مبدأين أساسيين هما :
      1- التكامل     2- التفاعل  

ليست هناك تعليقات: